GD 472 – Typography2

Course lecturer

DR. amira salah

Course assistant

Eng .WafaaIbrahem

Course objectives

تقييم المحتوى البصرى والفكرى واللغوى بشكل محدد ومدروس. وذلك لإبراز المضمون الذى يتعلق بالجوانب البصرية ويحكم مساحة التصميم سلسلة من الروابط مجتمعة من علاقات الجزء بالكل. فيمثل الحرف المنفرد جزء من كلمة وتكون الكلمات جنبا إلى جنب سطرا ضمن صفحة. و يمثل ذلك عنصرا بصريا مرئيا يوضع داخل المجال الفراغى لكامل للتكوين . يوضع هذا السطر والسطر الآخر الذى يليه وما يليه من سطور ليتكون لدينا الفقرة. وتصبح الفقرة عمودا يخترق بالتدرج الفراغ ويصبح شكلا فى حد ذاته. وتتكرر الأعمدة أو تتغير أو تختلف فى النسب بشكل متناسق لتخلق إيقاعا الأمر الذى ينجم عنه تناغم بين الفراغات الخالية بين الفقرات. وتساعد الفراغات بين الفقرات والأعمدة والصور على حركة العين من خلال المادة .

Course description

تغطية برامج التصنيف الحروفي العربية والاجنبية، وتعريف الطالب بقواعد الاختيار بين الحروف العربية والاجنبية لكي تتوافق وتتجانس وتنسجم مع بعضها البعض في موضوع التصميم الواحد، وكذلك استغلال الحروف في موضوعات الفنون الإيضاحيات المتقدمة أو المتخصصة

Course assessment

The course grade is 100The grade can be calculated as follow :

تعليم تفاعلي 15 اعمال السنة 35 Final Evaluation 50

Recommended text books

Gordon, Bob & Gordon, Maggie: The Complete Guide to Digital Graphic Design, Thames & Hudson LTD, United Kingdom, New Edition, 2005.

Recommended refrences

1.عاطف زكى أحمد كرشة ، دور الأنظمة الشبكية فى وسائط النشر الالكترونى ، رسالة ماجيستير ، قسم التصميمات المطبوعة ، كلية الفنون الجميلة ، جامعة الاسكندرية ، 2014 م

2.وليم ه. بيك ، فن الرسم عند قدماء المصريين ، ترجمة مختار السويفى، مراجعة أحمد قدرى ، مطبعة هيئة الأثار المصرية ، القاهرة .

3. Amy Arntson, Graphic Design Basics, Wadsworth, CengageLearning,USA, 2012, .

4. Timothy Samara. Making and Breaking the Grid. Rockprort publishers. USA. 2002.

5. Jesse liberty. Dan Hurwitz. Designing book graphics 3. New Rider Pulishing. Indiana USA 2001.

6. Alan Swann . How to Understand & use the Grid . Quarto Puplishingplc .USA . 1989

7. VeruschkaGặtz . Grids for the Internet & other digital media .AVA Puplishing SA Switzerland . 2002 .

8. AllenHurlburt – Layout: the design of the printed page – Watson. Guptill publication – USA 1977 .

9. Erlhoff, Michael & Marshall, Tim: Design Dictionary, Perspectives of Design Terminology, Board of International Eesearch in Design, BIRD, BirkhauserVerlag AG, Basel – Boston – Berlin, 2008.

10. Gordon, Bob & Gordon, Maggie: The Complete Guide to Digital Graphic Design, Thames & Hudson LTD, United Kingdom, New Edition, 2005.

11. Conway Lloyd Margan. Logos, identity, brand, culture, published by Rotovision SA. New York, U.S.A, 1999.

12. Brockman, J. M. (1989) Grid systems in Graphic desig,. Arthur Niggli Ltd. Publishers, Niederteufen, Switzerland.

13. Gerald Luecke, Don L. Cannon., Understanding Communications Systems, printed by permission Dallas , Taxes Instruments Learning Center , 1980 .

14. DimitriLaboury.AmarnaArt,AmarnaKunst Art amarnien, 2011.

15. Arthur T.Turnbull and Russell N.Baird. The graphics of communication (typography- layout. Design) Second Edition.holt Rinehart and Winston, Inc. New York. U.S.A 1968.

16. Jenes. Hans., Sign Symbol and Script, translated from German By George Vnwin, London ,1970 .